منتديات الجيريا.خطوة للنجاح
مرحبا بكم في منتديات الجيريا.عزيزي الزائر لاتذهب دون ترك بصمتك سجل معنا

منتديات الجيريا.خطوة للنجاح

اكبر تجمع جزائري عربي مسلم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تصحيح اختبار شهادة التعليم المتوسط في اللغه العربيه - جوان 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaled
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 29/10/2012
العُــمـــْـــــر : 29

مُساهمةموضوع: تصحيح اختبار شهادة التعليم المتوسط في اللغه العربيه - جوان 2011   الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 3:49 pm

دورة جوان 2011

اللغة العربية

النص :

المدن
الجميلة تظل مرتسمة في أفكار الزائرين , وتتمتع باحترام وهيبة لا يتأتيان
إلا بعناية سكانها , سواء أكانوا مواطنين أم مؤسسات مسؤولة عن التنظيم

وفي
الحقيقة لا نستطيع أن نقول : أن مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على
عاتق جهة دون أخرى فالجميع ينبغي أن تصب جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة
.غير أن الجهة المختصة تتحمل دور الراعي الفنّي , الذي يهيّئ الإمكانات
والوسائل المساعدة على
دوام التنظيم ودعم تنفيذه .

ومن هنا تنهض
البلديّات بهذه المهمة , وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يُسهموا فيها من أجل
مدينة أكثر جمالا , وأعمّ نظافة. مع العلم , أن الجهات المختصة تبذل أقصى
الجهد في تنظيم الشوارع , واستنبات الأشجار ,وترتيب السّاحات , ووضع سلال
القمامة في أماكن بارزة

ومن الظواهر السلبية التي يمارسها بعض
المواطنين القيام بتكسير اجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية , ورمي
القمامة على قارعة الطريق . وكثيرا ما نشاهد البعض وهم يتجولون حاملين
زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية ثم يرمونها في أيّ مكان بعد أن
ينتهوا من استعمالها فتترك أثرا يشوّه الجمال , ويضر بالصحة , ويسبب الأذى
كما أن بعض الناس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم , وهم
يعلمون مدى الأذى الذي يتسببون فيه .

د
. سليمان محمد

الأسئلـــــــــــــــــة

الجزء الأولـــ

ا- البناء الفكري

1- هات عنوانا مناسبا للنص

2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب

3 - أشار الكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين
اذكرها

4 - اشرح : يسهموا – يشوّه

5- هات من النص ضد ما يلي : مخفية – الإيجابية

ب البناء الفني

1- ما نوع النص

2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية : تصبّ جهوده ثم اشرحها

ج البناء اللغوي :

1- أعرب المدن والهاء في كلمة يمارسها

2- ما محا الجملتين بين قوسين من الإعراب : وهم يتجولون – أن ينتهوا

3- استخرج من النص اسم تفضيل ثم اذكر فعله

الجزء الثاني

الوضعية الإدماجية

السند

أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيّك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه
وتجميله

التعليمة


اكتب نصا من اثني عشر سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها داعيا السكان
إلى المحافظة على نظافة الحيّ وجماله .


الإجابة النموذجية

الجزء الأولــــ


أ-البناء الفكري :

1- العنوان المناسب للنص : نظافة المدن

2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب على : الجميع

3- الظواهر السلبية التي أشار إليه الكاتب :

- القيام بتكسير أجهزة الهاتف

- تحطيم مصابيح الإنارة

- رمي القمامات في الطريق

4- الشرح :

يسهموا : يشاركوا

يشوّه : يلطخ , يفسد

5- الضدان

مخفية ضدها : بارزة

الإيجابية ضدها : السلبية

ب- البناء الفني

1- نوع النص : مقال

2- نوع الصورة البيانية في:" تصبّ جهودهم " : استعارة مكنية

الشرح : شبه الكاتب الجهود بالسائل وحذف السائل ورمز له و كنـّى عنه بشيء من لوازمه ألا وهو السيلان فالاستعارة مكنية

ج- البناء اللغوي :

1- إعراب المفردات :

هـا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به

المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

2- إعراب الجمل :

وهم يتجولون : جملة اسمية في محل نصب حال

أن ينتهوا : جملة فعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه

3- استخراج اسم التفضيل وبيان فعله

أكثر من الفعل كَثُر

أو

أعمّ من الفعل عمّ

الجزء الثاني

الوضعية الإدماجية :

كلّ
صباح حينَ أخذُ الطريق متجهًا إلى المتوسط حيث أدرسُ , كنت أمر - انطلاقا
من مخرج العمارة التي أقيم ُ فيها أنا وأسرتي- على بقايا الأجُرّ تركها منْ
قاموا بتعديل في سكناتهم هنا وهناك , وأطنانٍ من القمامة ألقاها السكانُ
دونَ استثناء من الأبواب أو من على الشرفات , ممّا كان يشعرني بالحزن
الشديد على ما وصلنا إليه نحنُ المسلمين الذينَ يأمرنا ديننا بالنظافة في
كل وقت و التوضؤ لكلّ صلاة.

وفي يوم من الأيام , وبمناسبة زواج أحد
أبناء الحي , اجتمعنا في السّاحة بيْنَ العمارات , وعبّرَ كلُّ مِنَّا عن
انزعاجه من هذه المناظر المؤذية وكأننا لم نساهم فيها لا من بعيد ولا من
قريب! فقلت لمن كان حولي : إن أول خطوة لمعالجة هذه المشكلة هي أن نقر
جميعا بمسؤوليتنا على الوضع المزري الذي يعيشه حيّنا الجميل , ثم علينا أن
نتفق جميعاعلى تنظيفه , وتجميله , وذلك بتوزيع المسؤوليات فيما بينا ,
فليقم بعضنا بجمع القمامة في مكان واحد , وليتجه بعضنا إلى رفع مخلفات
الحفر , والتعديل , أمّا البقيّة فعليها أن تنقسم إلى فريقين يختص أولهما
بتشذيب السّاحة الخضراء التي بقي منها اسمها ! وإعادتها إلى سابق عهدها ,
ويشتغل الفريق الثاني بغرس مزيد من الأشجار , والنباتات .

وما هي
إلا لحظات حتى شرعنا في العمل الذي بدا لنا صعبا متعبا , لكنه بالتعاون صار
سهلا ممكنا , وقبل أن تؤذن الشمس بالمغيب صار الحيّ جنة على الأرض! ,
تزينت بكل رائق وجميل , وقبل أن ننصرف بعد أن ألقينا - في فخر - نظرة ًعلى
ما قمنا به من عمل , دعوت جيراني الأعزاء إلى الاستمرار في رعاية ما غرسنا
من أشجار ونباتات والامتناع عن رمي الفضلات , لكي يبقى حيّنا نظيفا جميلا
من أجمل أحياء العمارات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algeria.0wn0.com
 
تصحيح اختبار شهادة التعليم المتوسط في اللغه العربيه - جوان 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجيريا.خطوة للنجاح :: التحضير لشهادة التعليم المتوسط 2015BEM-
انتقل الى: